1

DEACON’S ORDINATION FOR THE RUM ORTHODOX ARAB-SPEAKING FLOCK

On Saturday morning, 3/16 October 2021 at the Horrendous Golgotha His Eminence Metropolitan Isychios of Kapitolias officiated the ordination to Deacon of Elias Spyridon, son of the blessed Presbyter Spyridon from Abelin, a town in Northern Israel, the Acre-Ptolemais district.

Co-celebrants to His Eminence were, the Patriarchal Representative in Acre-Ptolemais district Archimandrite Philotheos and Arab-speaking Priests from northern Israel, along with the wife and children of the ordained and many faithful Christians.

According to the decision of the Holy and Sacred Synod, the newly ordained Deacon will be ordained a Priest after the appointed time for his preparation, to serve at the community of Zdeide in northern Israel.

Before the ordination, His Eminence delivered the following pastoral words about the office of Priesthood:

كلمة متروبوليت كابيتولياس إيسيخيوس الجزيل الإحترام في رسامة الشماس الياس إسبيريدون عواد

يشرفني أن أكون حاضراً بينكم في هذا اليوم المميّز. فلقد شعرت بفرح عظيم عندما كلفني صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث والمجمع المقدس بان أناب عنه في هذه الرسامة المقدسة.  “وألا ما احسن وما أجمل أن يسكن الإخوة معاً”. فهذا فرح  عظيم في السماء وعلى الأرض, حيث يُسام خادم جليلٌ للعلي.

إن العلي قد إختارك أيها الشماس لتخدم رعيته وتقود شعبه الى برّ الخلاص. فرسالتك عظيمة بما أن القدير ذاته قد إختارك. “فاحفظ الوديعة” التي سلمك إياها الرب الإله. إعرف جيداً أنك ستواجه الأخطار في هذا العالم, لكنك ستتخطاها وتحظى بالنصر الإلهي “لأن الله معنا”. إتخذ أباك المرحوم المغبوط إسبيريدون عواد قدوةً, فهو مثال للراعي الصالح الذي “يبذل نفسه عن الخراف”. ورغم هذه المهمة الصعبة لا تخف أبداً, “لأنه يوصي ملائكته بك ليحفظوك في جميع طرقك”, حيث سيهبك الرب الصبر والقوة على هذا الحمل الثقيل.

يبارك لك صاحب الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث وكافة أعضاء المجمع المقدس هذه الرسامة الأولى. نبارك أيضاً لعائلتك ولذويك وللجليل الأعلى هذا الإبن البار, الذي “حمل الصليب كالنير وتبع المسيح عن أيمان”. لهم منا كل التقدير والإحترام. فليحفظك وليحفظهم الثالوث القدوس ولتحل بركته عليكم كافةً.

متروبوليت كابيتولياس إيسيخيوس

The ordained heard attentively these words and humbly kneeled to receive the grace of the Holy Spirit, through the placing of the Metropolitan’s hands.

After the Liturgy, the new Deacon and the Episcopal entourage went to the Patriarchate Headquarters to thank His Beatitude our Father and Patriarch of Jerusalem Theophilos for this honour and His Beatitude admonished him as a Father and blessed him for the prosperity of his ministry.

The Deacon replied to His Beatitude’s words as follows:

بإسم الآب والإبن والروح القدس آمين

غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين والأردن والسادة المطارنة الأجلاء وجميع أعضاء المجمع المقدس المُوقر.

يا صاحب الغبطة, بعد تقبيل أياديكم الطاهرة أتقدم لغبطتكم بالشكر والإحترام لقبولكم رجعتي الى أحضان طاعتكم والكنيسة الواحدة كالإبن الذي كان ضالاً ورجع الى أبيه تائباً. وعلى قراركم المقدس لمنحكم لي بركتكم وموافقتكم على سيامتي شماساً في هذا اليوم ومن ثم في الأسبوع القادم سيامتي كاهناً في مطرانية عكا. فأتوجه بطلب من غبطتكم طالباً صلواتكم وأدعيتكم المستجابة بأكن أكون عند حسن ظن غبطتكم وطاعتكم وأقوم بواجبي بكل محبة وصبر لخدمة الكنيسة والرعية على أتم وأحسن وجه, وأكون مطيعاً لقرارت غبطتكم والمجمع المقدس.

من خلال نعمة الروح القدس التي إنسكبت عليّ بوضع أيديكم الطاهرة في هذا اليوم أدعو لغبطتكم بدوام الصحة والعافية وأن يزيدكم الرب القوة والحكمة والقداسة, آمين.

وأتوجه بالشكر أيضاً لقدس الأرشمندريت فيلوثيوس الوكيل البطريركي في مطرانية بتوليماييس في مدينة عكا وجميع أخوتي الكهنة الذين رافقوني اليوم مع جميع الحضور الكريم. وأشكر أيضاً زوجتي وأولادي الذين رافقوني وسيرافقوني الى كل الأيام.

أشكركم جميعاً وأشكر الله بربنا يسوع المسيح أولاً وآخراً الذي رتّب لهذا اليوم المبارك. آمين

From Secretariat-General